جامعة القاهرة تقود تحالفًا صيدلانيًا متكاملًا نحو إنتاج منتجات صيدلانية مصرية على أساس تكنولوجي‎


 جامعة القاهرة تقود تحالفًا صيدلانيًا متكاملًا نحو إنتاج منتجات صيدلانية مصرية على أساس تكنولوجي

د. الخشت: هدفنا تضييق الفجوة بين البحث العلمي وقطاع الصناعات الدوائية

استخدام المخرجات للأبحاث العلمية بطريقة مثلى تحت مظلة البرنامج القومي للتحالفات التكنولوجية

عميدة الصيدلة: لدينا أبحاث تطبيقية لتطوير منتجات مبتكرة وحل مشكلات تقنية لشركاء الصناعة 


قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن كلية الصيدلة بالجامعة تقود تحالفا صيدلانيا متكاملا بدعم من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا Integrated Pharmaceutical Alliance (IPA) بهدف تضييق الفجوة بين البحث العلمي وقطاع الصناعات الدوائية من خلال الاستخدام الأمثل لمخرجات الأبحاث العلمية وذلك تحت مظلة البرنامج القومي للتحالفات التكنولوجية (EG-KTAs).

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن التحالف يضم 6 من شركاء المعرفة، و 5 شركاء من الصناعة، وشريكين من وزارة الصحة، ومؤسسة مصر الخير كشريك من المجتمع المدني، وذلك للعمل على زيادة القدرة على الابتكار في القطاع الصناعي عن طريق تحسين وتطوير المنتجات أو استحداث خدمات جديدة، وإنتاج مواد خام فعالة، ومستحضرات صيدلية مبتكرة، وكواشف تشخيصية، ومواد خام طبيعية مبتكرة، وأغذية وظيفية، وحل لمشكلات تكنولوجية صناعية، ودعم عدد من الشركات الناشئة.

 

وأكد الدكتور محمد الخشت، أن الجامعة في إطار تحولها إلى جامعة من الجيل الثالث، لايقتصر دورها على عملية التعليم فقط بل يتجاوز إلى خدمة الأهداف القومية والوطنية وخدمة الاقتصاد الوطني، وتوفير ما يحتاجه المجتمع لإحداث تقدم معرفي واقتصادي واجتماعي حقيقي.

 

من جانبها قالت الدكتور أمنية خليل عميد كلية الصيدلة بالجامعة، إن شركاء المعرفة لديهم أبحاث تطبيقية متميزة لتطوير منتجات مبتكرة وحل للمشاكل التقنية لدى شركاء الصناعة وإضافة منتجات مبتكرة لخطوط إنتاجها، كما أن الشركاء من وزارة الصحة سوف يتولون تيسير اجراءات تسجيل مخرجات التحالف؛ وتنظيم عدد من المبادرات وحملات التوعية لنشر قيم التعاون الثلاثي بين الصناعة والجامعات والمجتمع المدني الذى سوف يتولى احتضان ودعم عدد من الشركات الناشئة التي ترغب في العمل في هذا المجال.

وأضافت عميدة كلية الصيدلة، إنه من خلال التحالف سيتم إنتاج إثنين من المواد الفعالة APIs والتي تأتي ضمن قائمة المواد الخام الفعالة الأكثر استخداما ويتم استيرادها بالكامل، وستتولى شركة فاكسيرا الانتاج والاختبار ومتابعة التسجيل، كما سيتم إنتاج منتجات مبتكرة من الخامات الطبيعية المصرية (أغذية وظيفية من نخالة الأرز، ومكملات ومستحضرات تجميل من ورق الزيتون) لتخفيف حدة مرض الزهايمر والسكري والالتهابات وأمراض القلب، و كمضادات للأكسدة، كما سيتم إنتاج وتسجيل وتسويق مكملين غذائيين من طحالب Spirulina ،Dunalliella.

وقد قام الدكتور عصام عبد الستار أستاذ العقاقير بكلية الصيدلة بالجامعة والباحث الرئيس في التحالف، باستخدام أوراق الزيتون كمادة خام نباتية في تصنيع عدة أشكال صيدلية جاري تسجيلها وتصنيعها في إحدى الشركات الوطنية.

 


أخر الاخبار

د.الخشت يستقبل بمكتبه رئيس جامعة هيروشيما وسفير اليابان بمصر والوفد المرافق لهما‎‎
مؤسسة "حياة كريمة" فى ضيافة جامعة القاهرة برعاية د.الخشت لتوعية الشباب بالمبادرة كأكبر مشروع تنموي بمصر
زيارة ميدانية لطلاب وأساتذة كلية العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة لأعمال مبادرة حياة كريمة بمحافظة الغربية‎‎
د. الخشت يصدر قرارات بتعيين 8 رؤساء لمجالس الأقسام بالمعهد القومي للأورام و 214 طبيبًا مقيمًا للعمل بمستشفيات جامعة القاهرة‎‎
د. الخشت يلتقى مدير مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة لبحث آفاق التعاون في تنفيذ المبادرات التى تطلقها الجامعة والمؤسسة‎‎


عودة

جامعة القاهرة - جامعة القاهرة تقود تحالفًا صيدلانيًا متكاملًا نحو إنتاج منتجات صيدلانية مصرية على أساس تكنولوجي‎
جامعة القاهرة - جامعة القاهرة تقود تحالفًا صيدلانيًا متكاملًا نحو إنتاج منتجات صيدلانية مصرية على أساس تكنولوجي‎