رسميًا .. جامعة القاهرة تدخل عصر جامعات الجيل الرابع وتفتتح أول كلية للنانو تكنولوجي في مصر والشرق الأوسط‎


 رسميًا .. جامعة القاهرة تدخل عصر جامعات الجيل الرابع وتفتتح أول كلية للنانو تكنولوجي في مصر والشرق الأوسط


فيديو


 

افتتح الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، اليوم، كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجي بمقرها بفرع الجامعة بمدينة الشيخ زايد، كأول كلية للنانو تكنولوجي في مصر والعالم العربي والشرق الأوسط تتخصص في عدة علوم بينية وتجمع تحت سقف واحد تقنيات حديثة مكلفة وباهظة، وتهدف إلى إعداد قاعدة عريضة من الباحثين والعاملين وتنشئة جيل من المبدعين والمجددين في هذا التخصص.

وتفقد وزير التعليم العالي ورئيس جامعة القاهرة قاعات المحاضرات والمعامل، حيث تمتلك كلية النانو تكنولوجي 20 معملًا موزعًا على 4 أدوار، و127 جهازا معمليا، و24 جهاز حاسب آلي، و45 جهاز لاب توب، وحاسوب فائق السرعة الأكبر في مصر، وبها 20 باحثًا ومحاضرًا و25 موظفًا وفنيًا.

وخلال كلمته، قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن وجود كلية للنانو تكنولوجي بجامعة القاهرة يخدم الإنسانية بشكل عام، مشيرًا إلى أن جامعة القاهرة خصصت كم كبير من الاستثمارات لإعطاء مساحة للباحثين ودعم من لديهم إبداع في هذا المجال، قائلًا: مانراه اليوم نتمنى أن يؤثر على البحث العلمي وأن نجد أبحاث النانو تكنولوجي لجامعة القاهرة تُزيد من الاستشهادات العلمية.

 

من جانبه، قال الدكتور محمد الخشت، إنه حان الوقت للتوسع في مجالات تطبيقات النانو تكنولوجي وتعظيم علاقة الجامعة مع الصناعة والتكنولوجيا وذلك تماشيًا مع رؤية مصر 2030، مشيرًا إلى أن الكلية الجديدة تهدف إلى استخدام التعليم التكنولوجي في إجراء البحوث المبتكرة التي تدعم معرفة واسعة وجديدة للطلاب واستخدام هذه المعرفة لتحقيق الفائدة المرجوة منها لصالح المجتمع.

 

وأضاف أن الكلية تسعى إلى المساهمة في تشكيل مستقبل الصناعات المعتمدة على مواد النانو في مصر، من خلال إعداد نخبة من الباحثين الرواد القادرين على التعلم والإبتكار واكتشاف مواد وتطبيقات جديدة في أسواق الصناعات المختلفة.

وخلال فعاليات افتتاح كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجي، تم عرض فيلم قصير بعنوان "جامعة القاهرة تصنع المستقبل" يستعرض مراحل إنشاء كلية النانو تكنولوجي، والتعريف بأهداف الكلية وما تتضمنه من برامج أكاديمية ومعامل طلابية وبحثية.

وتعتبر كلية النانو تكنولوجي الكلية الأولى من بين الكليات العملية بجامعة القاهرة التي تعتمد كليًا على الإدارة الرقمية لنظم المعلومات والمخازن والدراسات العليا، وتتضمن برامج الكلية مجموعة من التخصصات هي: برنامج ماجستير العلوم في تقنيات التصنيع النانو تكنولوجي (هندسة النانو)، ويهدف إلى تأهيل المتقدم لدراسة علوم النانو في مجالات التطبيقات الهندسية والصناعية، وبرنامج ماجستير آخر في علوم النانو تكنولوجى الحيوية، ويهدف إلى تأهيل خريجين لدراسة تطبيقات تكنولوجيا النانو في المجالات الحيوية والطبية، بالإضافة إلى برنامجين للدبلومات المهنية هما: برنامج دبلوم تصميم وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية، وبرنامج دبلوم النانو تكنولوجي فى تقنيات البيئة للوقاية والترميم.

جدير بالذكر أن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، وجه في يناير 2019 بالبدء في إجراءات إنشاء كلية للنانو تكنولوجي بجامعة القاهرة، لتكون أول كلية في مصر في مجال علوم النانو تكنولوجي، وإعداد التصور الأكاديمي واللائحة الخاصة بالكلية وبرامجها الدراسية، ودراسة ما يتعلق بكافة مقومات إنشائها من امكانيات مادية وبشرية، مؤكدًا على أهميتها في الأمن القومي المصري ومساهماتها في تحقيق التنمية الصناعية طبقًا لعصر الثورة الصناعية الرابعة، وبدأت الدراسة في الكلية بعد حصول الجامعة على موافقة مجلس الوزراء؛ واعتماد اللائحة الأكاديمية والهيكل الإداري والمالي للكلية من لجان المجلس الأعلى للجامعات.



أخر الاخبار

وزير التعليم العالي و د.الخشت يتفقدان معرض جامعة القاهرة المشارك فى فعاليات منتدى أنشطة الجامعات لمواجهة تأثيرات التغيرات المناخية‎‎
الخشت يترأس اجتماع مجلس المعهد القومى للأورام بمستشفى الثدى بالتجمع الأول‎‎
د. الخشت يستعرض تقريرًا مهما حول جهود جامعة القاهرة في مجال حقوق الملكية الفكرية تزامنا مع إطلاق مصر استراتيجيتها الوطنية‎‎
اليوم .. بدء فعاليات المؤتمر الدولى الثانى بعلوم القاهرة حول الحفريات الفقارية‎‎
حملة للمعهد القومي للأورام للتوعية بصحة الجهاز التنفسى والكشف المبكر لأورام الرئة بمنطقة روضة السيدة زينب‎‎


عودة

جامعة القاهرة - رسميًا .. جامعة القاهرة تدخل عصر جامعات الجيل الرابع وتفتتح أول كلية للنانو تكنولوجي في مصر والشرق الأوسط‎
جامعة القاهرة - رسميًا .. جامعة القاهرة تدخل عصر جامعات الجيل الرابع وتفتتح أول كلية للنانو تكنولوجي في مصر والشرق الأوسط‎