رئيس جامعة القاهرة يشارك في مؤتمر الجامعات والطلبة الجدد .. مستقبل مشترك‎‎


شارك الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، منذ قليل، في الملتقى النوعي الذي تنظمه مؤسسة المصري اليوم تحت عنوان (الجامعات والطلبة الجدد.. مستقبل مشترك)، تحت رعاية ومشاركة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وعدد من رؤساء الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة والأجنبية مع عدد من الخبراء والمثقفين والشخصيات العامة وبعض الطلبة.


وخلال كلمته، استعرض الدكتور محمد الخشت، تطوير منظومة العملية التعليمية بكليات جامعة القاهرة، وموقف المشروعات الكبرى التي تنفذها الجامعة في محافظتي القاهرة والجيزة، كما استعرض جهود جامعة القاهرة في التصنيفات الدولية وجهود علمائها في البحث العلمي والنشر الدولي.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، على حرص الجامعة على دخول عصر جامعات الجيل الثالث والرابع وفق مؤشرات ومعايير محددة، حيث استوفت الجامعة كل شروط ومعايير جامعات الجيل الثالث والرابع مشيرًا إلى أن جامعة القاهرة أول جامعة تنشيء أول كلية للنانوتكنولوجي في الشرق الأوسط وتم افتتاحها رسميا وفق أحدث المواصفات العالمية لتواكب الثورة الصناعية الرابعة.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن جامعة القاهرة الدولية بمدينة 6 أكتوبر أوشكت على الانتهاء وافتتاحها قريبا حيث تعتمد على فكرة البرامج العلمية المزدوجة والمشتركة مع الجامعات الأجنبية، لافتا إلى أن الجامعة تعمل على تحقيق متطلبات الثورة الصناعية الخامسة.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن جامعة القاهرة تستحدث حاليا 3 كليات جديدة هي كلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي والروبوت، وكلية الطاقة الجديدة والمتجددة، وكلية علوم وتكنولوجيا الفضاء، إلى جانب انها نجحت في تحويل كلية الحاسبات والمعلومات إلى كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، مشيرا إلى أن الجامعة تعمل على مبادرة لسد الفجوة المعرفية في المحتوى الدراسي مع الجامعات المصنفة دوليا وتم تحويل كل لوائح الجامعة وتطويرها حتى تتوائم مع تكوين بيئة تعليمية إلكترونية دولية.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن جامعة القاهرة استحدثت خلال السنوات الماضية أكثر من 300 برنامج دراسي جديد،  للتوسع في برامج تخصصات وظائف المستقبل ومنها برامج البيانات الضخمة والريبورتات والبلوك تشين، وغيرها من التخصصات الجديدة، إلى جانب استحداث برامج في التخصصات البينية، والبدء في نظام التعليم المدمج عام 2017 بديلا عن نظام التعليم المفتوح.

وفي ختام كلمته، أكد الدكتور الخشت أن جامعة القاهرة ليست مجرد مؤسسة تعليمية وبحثية فقط ولكنها مؤسسة تقدم خدمة للمجتمع، لافتًا إلى أن جامعة القاهرة طورت عدد كبير من المستشفيات الجامعية، إلى جانب ترميم وتطوير المعهد القومي للأورام ورفع الطاقة الاستيعابية للمبنى الجنوبي، إلى جانب تطوير وتحديث مستشفى أورام الثدي بالتجمع بتكلفة 190 مليون جنيه، بالإضافة الى مشروعات أخرى كبيرة

كما أكد الدكتور الخشت، أن جامعة القاهرة تعمل منذ سنوات طويلة بدءً من إنشائها على تطوير نفسها بنفسها فهي تحاول جاهدة لتكون بين مصاف الجامعات العالمية المتقدمة، كذلك صعودها أجيال بأجيال لتتراكم جهودها فوق بعض.

كما أكد رئيس جامعة القاهرة أن الجامعة استطاعت أن تدخل نطاق أفضل التخصصات المئة الأولى عالميًا بـ 5 تخصصات أبرزها العلوم الإنسانية، وفقًا لتصنيف QS. وأصبحت ضمن أفضل 300 جامعة عالمية من بين 30 ألف جامعة، مشيرًا إلى أن كل ذلك يتم تحت مظلة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتوجهات رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، الذي سخر لنا كل الإمكانات لتطوير منظومة التعليم العالي.



أخر الاخبار

د.الخشت يستقبل بمكتبه رئيس جامعة هيروشيما وسفير اليابان بمصر والوفد المرافق لهما‎‎
مؤسسة "حياة كريمة" فى ضيافة جامعة القاهرة برعاية د.الخشت لتوعية الشباب بالمبادرة كأكبر مشروع تنموي بمصر
زيارة ميدانية لطلاب وأساتذة كلية العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة لأعمال مبادرة حياة كريمة بمحافظة الغربية‎‎
د. الخشت يصدر قرارات بتعيين 8 رؤساء لمجالس الأقسام بالمعهد القومي للأورام و 214 طبيبًا مقيمًا للعمل بمستشفيات جامعة القاهرة‎‎
د. الخشت يلتقى مدير مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة لبحث آفاق التعاون في تنفيذ المبادرات التى تطلقها الجامعة والمؤسسة‎‎


عودة

جامعة القاهرة - رئيس جامعة القاهرة يشارك في مؤتمر الجامعات والطلبة الجدد .. مستقبل مشترك‎‎
جامعة القاهرة - رئيس جامعة القاهرة يشارك في مؤتمر الجامعات والطلبة الجدد .. مستقبل مشترك‎‎